صحة وجمال

ماهى فوائد المشي للجسم

المشي هو أسهل وأهم نوع من أنواع الرياضة التي يمكن أن تمارسها يومياً بكل سهولة، ولا مكن أن نعتبره رياضة أو حركات تمرينيه فقط، بل يعتبر أيضاً وسيلة من وسائل الترفيه والتخلص من الطاقة السلبية التي تؤثر على الجسم وتنشيطه.
والوقاية من العديد من الأمراض الصحية والنفسية، كما أثبتت بعض الدراسات أن المشي يومياً يعطي الجسم العديد من الفوائد، وفي هذا المقال سوف نتحدث بصورة شاملة عن الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها جسمك إذا قمت بتخصيص بعض الوقت يومياً للمشي.

فوائد المشي للجسم

أثبتت بعض الدراسات أن المداومة على رياضة المشي بشكل مستمر تحسن من صحة الأنسان وتطيل من العمر الافتراضي له، وتقلل فرصة الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السكتات الدماغية وأمراض القلب.
كما أن ممارسة رياضة المشي تعمل بشكل ملحوظ على تنظيم مستوى الدم في الجسم، الذي بدوره يقلل ارتفاع ضغط الدم في الجسم، كما أن المشي قد يكون من الحلول الفعالة لمشكلة زيادة الوزن والسمنة المفرطة.
كما أنه يعمل على تقوية عضلات الجسم وشدها وخصوصاً عضلات البطن، كما أنه يقلل من نسبة الإصابة بمرض السرطان وبالأخص سرطان الثدي والقولون، كما أنه حل فعال بالنسبة لمرضى السكر، لان المشي يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.

مما يجعله ينظم السكر، ويقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب، لأنه يخلص الجسم من الكوليسترول والدهون الضارة التي تسبب تصلب الشرايين، كما يعمل على تنشيط وظائف الدماغ، ويقوي الذاكرة، ويحسن القدرة الذهنية.
كما أنه سبباً من أسباب إفراز مادة الاندروفين والتي تساعد على تخفيف الضغط النفسي والجسدي وتقلل من الشعور بالقلق والتوتر، كما أنه يعد سبباً لتحسين القدرة الجنسية لدى الرجال، ويخلص الجسم من الطاقة والأفكار السلبية ويجعلك أكثر تفاؤلاً وإيجابية، وخصوصاً إذا كنت تمارس رياضة المشي في الساعات المبكرة من الصباح، أو في الأماكن الهادئة مثل الشاطئ والحدائق العامة.

فوائد المشي نصف ساعة يومياً

إذا كنت مشغولاً ولا تمتلك من الوقت الكثير، فحاول أن تخصص في اليوم على الأقل نصف ساعة فقط لممارسة رياضة المشي، حيث أن نصف ساعة فقط يومياً كفيلة بأن تقي الجسم من العديد من الأمراض مثل الرشح والأنفلونزا ونزلات البرد.
كما أنه يعمل على توصيل الغذاء لخلايا المخ والأنسجة بشكل رائع، كما أنه يجعل جسمك يشعر بالاسترخاء ويقلل الإصابة بالاكتئاب، ويزيد من لياقة ورشاقة الجسم، ويقوم بحرق الدهون المتراكمة والضارة، ويمنع ترهل الجسم ويشد العضلات، ويزيد من إفراز هرمون السعادة في الجسم.
كما أن المشي تحت أشعة الشمس يجعل الجسم يكتسب فيتامين د المفيد للجسم والأسنان والعظام بشكل عام، ولكن عليك أن تتجنب فعل ذلك وقت الظهيرة، لأن في هذا الوقت تكون أشعة الشمس ضارة جداً، كما أن المشي يعمل على ترميم وتقوية عظام الجسم، ويجعله يحافظ على توازنه.
ويجعلك تتحلى باللياقة البدنية، كما أنه يعمل على شد الأرداف وإذابة الدهون الموجودة بها، كما أن الدراسات التي أجريت على النساء في سن متقدم أن لديهم كثافة العظام أكبر من النساء التي لا تمارس رياضة المشي.
كما أن جهاز المناعة يظهر بحال أفضل لأن أجسام الرياضيين تحتوي على عدد أكبر من الخلايا التي تعمل على قتل الأجسام الضارة في الجسم، كذلك فإن القلب يصبح في أفضل حالته عند الأشخاص الذين يمارسون رياضة المشي باستمرار.
كما أن القلب يعمل بكفاءة أكبر بنسبة 35% عند الأشخاص الرياضيين، كما أن المشي يساعدك في الحصول على الوزن المثالي والجسم القوي ويحسن وظائف العقل بشكل ملحوظ.

فوائد المشي للحامل بالشهر التاسع

يقوي عضلات القلب ويحافظ على صحته.
يجعل عضلات الجسم قوية ومشدودة ومتناسقة.
يحمي المرأة من الإصابة بتسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر.
يجعلك تمارسين الرياضة بعد الولادة بشكل طبيعي دون ألم أو تعب.
يقي الحامل من الإصابة بأمراض عديدة مثل الإمساك.
يساعد على التخلص من السعرات الحرارية الزائدة عن طريق حرقها.
يحافظ على رشاقة الجسم ومرونته.
يحافظ على وزن الجنين، وإذا كان وزن الجنين زائداً فإن المشي يساعد على ضبط وزنه.
يحافظ على نفسية المرأة الحامل ويقلل الارتباك والتوتر أثناء الحمل وبعد الولادة.
ويعمل على زيادة طاقة الجسم وجعل المرأة الحامل تشعر بنشاط غير طبيعي.
يساعد في عملية الولادة بشكل طبيعي لأنه يعمل على توسيع عظام الحوض وتباعدها بشكل مناسب.
السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء المشي
إذا كان وزنك في حدود 75 كيلو جرام فإنك سوف تخسر حوالى 100 سعراً حرارياً عند ممارستك لرياضة المشي لمسافة ميل كامل، أما إذا كان وزنك 100 كيلو جرام فسوف تخسر 133 سعراً حرارياً عن كل ميل، ولكن عليك ان تحاول المشي لمسافة ثلاثة أو أربع أميال في الساعة، كما يجب عليك أيضاً أن تبدأ مشيك بسرعة بطيئة، إذا كان مستوى لياقتك ضعيفاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى