صحة وجمال

ارتفاع ضغط العين وطرق علاجه

 

إن العين جزء أساسي في الجسم وهو من أهم أعضاء الجسم وصحة العين بمثابة صحة الجسد حيث إذا مرضت العين يمرض الجسد كله ويعجز الإنسان عن الحركة في مرشد الإنسان ودليلة .

فيجب علينا الاهتمام الدائم بالعين وفحصها بصفة دورية ومستمرة وإجراء الفحوصات الطبية دائما خاصة لمن  لديهم مرض بالعين كمرض ارتفاع ضغط العين .

 

ماهو ضغط ارتفاع ضغط العين

 

يشير معنى ارتفاع ضغط العين إلى ارتفاع الضغط داخل العين عن المعدل الصحيح أو الطبيعي، ويتراوح ضغط العين الطبيعي للعين بين 10الى 21  ملم زئبق ويكون الضغط مرتفع عندما يتخطى 21 ملم زئبق.

 

وعند ارتفاع ضغط العين عن هذا المعدل الطبيعي وتركة دون علاج يتم تطوير الحالة ويحدث مشاكل في البصر والرؤية  ومن الممكن أن يسبب فقدان البصر أو الجلو كوما ويجب عمل الفحوصات للعين واختبار المجال البصري لان هناك من يكون لديهم مرض ارتفاع ضغط العين ولكن لا يحدثأي ضرر أو إصابة لأعينهم

 

أعراض ارتفاع ضغط العين

 

في بعض الأحيان لا يوجد أي أعراض واضحة لمرض ضغط العين، لذلك يجب علينا الاهتمام بالفحوصات الدورية مع الطبيب المعالج للتأكد من سلامة وصحة العين أما إذا أحسست بعدم وضوح الرؤية أو كنت تعانى من الهالات أو ألم بالعين أو إذا أحسست بضغط داخل العين واستمر فى الزيادة فيجب عليك زيارة الطبيب بصورة  سريعة حتى تتمكن من معالجة الأمر.

 

العوامل المؤثرة على ضغط العين

 

يختلف ضغط العين في الليل عن النهار حيث يتراوح من 3الى 6 ملم زئبق.

حيث تبين أن ممارسة التمارين الرياضية كالمشي يعمل على خفض ضغط العين أو الجري.

إن تناول المشروبات الغنية بالكافيين يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين وزيادة ضربات القلب.

 

علاج ارتفاع ضغط العين

 

إن الهدف الرئيسي والأساسي من علاج الارتفاع في ضغط العين هو المحافظة على صحة العين والإبصار  وسلامتها قبل تتطور الحال إلى أن تؤدى إلى فقدان البصر ويستخدم أطباء العيون أنواع الضغط المرتفع الأكثر من21 ملم زئبق باستخدام الأدوية الموضوعية والبسيطة والبعض الآخر من الأطباء لايتدخل في معالجة الحالة مالم يوجد هناك أي تلف أو إصابة للأعصاب أما إذا كان ضغط العين من 28 إلى 30 ملم زئبق باستمرار فهذا يشكل خطر على الأعصاب البصرية وعلى سلامة العين والرؤية.

 

علاج ضغط العين بالأدوية

 

إن الدواء المثالي لعلاج ضغط العين بشكل فعال يجب أن يخفض ضغط العين وأن يكون ليس له أي آثار جانبية وأن يكون الدواء غير مكلف ومع هذا لايوجد دواء بهذه المواصفات.

 

فيجب عليك زيارة الطبيب لاستشارته في حالتك فيطلب الطبيب من المريض استخدام قطرات العين بحيث يضع المريض القطرة في عين واحدة فقط وينتظر مدى راحة المريض على هذه القطرة فإذا كان المريض قد ارتاح على هذا العلاج فيستخدم القطرة في كلتا العينين ويتم متابعة زيارة الطبيب بشكل دوري للاطمئنان على حالتك

 

أما إذا  لم يؤثر العلاج على المريض وذلك بعد اختبار وفحص ضغط العين والتأكد منه يجب عليك زيارة    الطبيب  مرة أخرى وذلك في الفترة من 2-4 شهور فيطلب الطبيب من المريض إجراء الجراحة  حتى لا تصاب العين بالجلو كوما.

 

 

من هم المعرضون للإصابة بمرض الجلو كوما

 

  1. وجود تاريخ مرضى في احد أفراد العائلة حيث إصابة أن فرصة إصابتك بالمرض كبيرة إذا كان هناك الجينات المسببة لهذا المرض.
  2. التقدم في العمر حيث تؤكد الدراسات أنه كلما ازداد العمر يزداد عند الإنسان الإصابة بهذا المرض.
  3. مرض السكري أو نقص في إفراز الغدة الدرقية.
  4. وجود أمراض في العين كالأورام السرطانية التي تسبب التهاب العين في القرنية والقزحية أو حدوث تأثير للعدسة جراء العمليات الجراحية.
  5. الأشخاص المصابون بقصر النظر.
  6. الكورتيزون وتأثيره على العين .

 

أعراض مرض الجلو كوما:-

  1. وجود احمرار في العين.

2.حدوث اضطراب في الرؤية

3.ظهور هالات من الضوء وذلك في مجال الرؤية والإبصار.

4.الإحساس بألم شديد في العين.

 

 علاج ارتفاع ضغط العين بالجراحة

 

عند فشل العلاج بالأدوية يلجأ الطبيب إلى العمليات الجراحية وذلك حتى لايزداد الألم وخطورة الإصابة في العين وفقد البصر أو الإصابة بالجلو كوما فيجب عليك إجراء جراحة الليزر بعد استشارت الطبيب فعلا .

 

 كيفية الوقاية من ارتفاع ضغط العين

 

لا يمكن منع مرض ارتفاع ضغط العين وذلك من خلال عمل الفحوصات الدورية للعين منعا لزيادة المرض ووصوله لمرض الجلو كوما فيجب الاهتمام المستمر بالفحوصات والعلاجات بشكل دائم ومستمر.

 

يوجد عدة نصائح للحفاظ على سلامة العين

 

1- الابتعاد عن الحيوانات الأليفة.

2- الحرص على غسل اليدين جيدا وتغيير الملابس عند التعامل مع الحيوانات والأتربة.

3- اختيار أقمشة الوسائد السليمة والقطنية التي لأتسبب أي تهيج أو حساسية للعين.

4- استخدام الهواء النقي من خلال الخروج من المنزل أو فتح النوافذ في الأوقات التي لاتنتشر

بها الغبار أو الأتربة أو حبوب اللقاح.

5- تجنب كنس الأرضية الجافة ومسحها بممسحة مبللة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى