وظائف وأعمال

المطبات الجوية أو المطبات الهوائية

boeing-777-wake-turbulance

المطبات الجوية أو المطبات الهوائية
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
هي غيوم كبيرة وكثيفة تمر عبرها الطائرة وتحدث اهتزازات مختلفة الشدة بجسم الطائرة مما يثير الذعر بين ركاب الطائرة. وتعمل الرياح الموجودة في تلك الطبقة من الجو على مضاعفة الاهتزازات بجسم الطائرة, ولكن قائد الطائرة يقوم ببعض الإجراءات التي تخلص الركاب من هذه المرحلة المقلقة, مثل تغيير الارتفاعات إلى أن تصل الطائرة إلى الطبقة ذات الرياح المعتدلة وأقل غيوما. توجد عبر التاريخ حوادث طائرات مميتة سببها المطبات الجوية العنيفة.

أنواع المطبات الجوية (الأضطرابات الهوائية)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإضطرابات القوية:-
إن الحرارة الناتجة عن سطح الأرض تتسبب في تحريك الهواء عاموديا إلى الأعلى وعند ازدياد كمية الهواء المتحرك إلى الأعلى تزداد قوة الإضطرابات الهوائية كما توجد الإضطرابات الهوائية القوية عند تحرك كتلة هواء باردة على سطح الأرض ساخنة وإن احدى العلامات التي توضح وجود الإضطرابات الهوائية القوية وهي السحب العامودية (CUMULUS CLOUD) حيث يمتد ارتفاع الإضطرابات الهوائية القوية حتى أعلى ارتفاع لهذه السحب لذلك فعند الطيران أعلى من هذه السحب ينعدم وجودد الاضطرابات الهوائية.

الإضطرابات الهوائية والجبال:-
مع وجود الجبال يتحرك الهواء بسرعة عالية على مستوى منخفض من سطح الأرض وينتج عن ذالك إضطرابات هوائية قوية جدا قد تتسبب في كوارث وإن انحدار الهواء إلى الأسفل يكون مع انحدار الجبل لذلك تتولد ظاهرة إنكسار خطير للرياح في بعض الأوقات ويتكون الخطر عند الطيران على ارتفاع منخفض داخل الرياح التي تهب من ناحية الجبل.

الإضطرابات الهوائية وانقلاب درجة الحرارة:-
مع الأنقلاب أو التغير الذي يحدث في درجة الحرارة تنتج إضطرابات هوائية وظاهرة انكسار للرياح وتحدث الإضطرابات الهوائية القوية إذا كانت سرعة الرياح عقدة أو اكثر وارتفاعها من (2000 إلى 4000) قدم عن سطح الأرض.

الإضطرابات المتعاقبة:-
إن رفه الطائرة ينتج عن الاختلاف في الضغط الذي يتولد نتيجة اندفاع الجناح خلال الهواء وإن هذا الاختلاف في الضغط يتسبب في وجود دوامة من الهواء تنتج عن كل جناح للطائرة تسمى هذه الدوامات بالإضطرابات المتعاقبة أو الإضطرابات الضعيفة، وتتكون هذه الدوامات خلف الطائرة وتنحدر نحو الأسفل مكونة إضطرابات هوائية تؤثر على الطائرات الصغيرة لذلك وضعت تعليمات تمنع وقوع الطائرات الصغيرة في الدوامات الناتجة عن الطائرات الكبيرة وهي

أ) عند الهبوط خلف طائرة كبيرة مقلعة يجب الهبوط قبل النقطة التي أقلعت منها الطائرة الكبيرة حيث إن الدوامات الهوائية لاتحدث إلا إذا حدث الرفع للطائرة الكبيرة

ب) عند الهبوط خلف طائرة كبيرة هابطة يجب أن يتم ذلك بعد النقطة التي هبطت بها الطائرة الكبيرة الأخرى إن الدوامات الهوائية تنتهي بملامسة الطائرة للمدرج.

جـ) عند الأقلاع خلف طائرة كبيرة مقلعة يجب أن يتم هذا الإقلاع قبل نقطة الإقلاع الكبيرة.

د) عند الإقلاع خلف طائرة كبيرة هابطة يجب أن يتم ذلك بعد نقطة هبوط الطائرة الكبيرة.

ه) للشحنات الموجبة والسالبة دور في المطبات الجوية

كيفية تعامل الطيارين مع المطبات الهوائية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكلام على لسان احد الطيارين الامريكان …..

أن المطبات الهوائية ليست إلا مجرد إزعاج للمسافرين ولا علاقة لها من قريب أو من بعيد بمعايير السلامة.
واستطرد قائلا إنه خلال هذه المطبات لا يعاند الطيارون مسار الطائرة، إذ أن الطائرات مصممة لتحافظ على ما يسمى “استقرار إيجابي” بمعنى أنه عند تغير مسار الطائرة فإنها تحاول العودة إلى مسارها الأصلي بمجرد مرور العقبة.
وقال إن أفضل طريقة للتعامل مع الهواء هو ركوبه بانسيابية، واعترف أن هذه المطبات غير مريحة إطلاقا ولكنها لن تقلب الطائرة على عقب، على حد قوله.

أضاف إنه منذ بدء تاريخ الطيران لم تسقط طائرة قط بسبب المطبات الهوائية، فهي مصممة لتحمل ضغوطات عالية جدا، وبأن الضغط الهوائي الذي قد يؤدي إلى تخريب جناح الطائرة مثلا بعيد جدا عن التصور البشري.

وأوضح أيضا أن الطيارين يتلقون تقارير عن الأحوال الجوية قبل ركوبهم الطائرة، كما يتم تحديثهم بالمتغيرات الجوية أثناء الطيران، وتحتوي الطائرات على رادارات في قمرة القيادة إلى جانب عيون الطيارين أنفسهم التي تشكل مجتمعة سبلا فعالة في توقع أمكنة المطبات الهوائية ومحاولة تفاديها. وختم الطيار بنصيحة للمسافرين عموما بأن يحافظوا على حزام الأمان في كل الأوقات حتى لو كانت الرحلة مريحة وخالية من المطبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى