وظائف وأعمال

سكاي تيم( SkyTeam)

13151527_10154827590808696_1539187909446610202_n

هو تحالف طيران عالمي، وثاني أكبر تحالف طيران في العالم، بعد تحالف ستار، يقدم إلى عملائه من شركات الطيران الأعضاء فيه إمكانية استخدام شبكة عالمية مُكثفة تضم وجهات أكثر ومعدل رحلات أكثر وربط أكثر. بإمكان المسافرين أن يكسبوا ويستبدلوا أميال المسافر الدائم في كل شبكة سكاي تيم.
شعار التحالف : “أن نرعاك بشكلٍ أفضل.”

التأسيس
تأسس تحالف “سكاي تيم” في عام 2000م من قبل أربع شركات طيران هي إيرو مكسيكو، دلتا إيرلاينز، إير فرانس، كوريان إير.

تاريخ التحالف
منذ التأسيس انضمت شركات طيران أخرى للتحالف ليصبح مجموع الشركات حالياً (19) شركة طيران عالمية هي إيروفلوت، إيرولينس أرجنتيس، إيرو مكسيكو، طيران أوروبا، إير فرانس، الليتاليا، تشاينا إيرلاينز، تشاينا إيسترن، تشاينا سذرن، تشيك إيرلاينز، دلتا إيرلاينز، كينيا إيرويز، كيه إل إم، كوريان إير، الخطوط الجوية العربية السعودية، تاروم، فيتنام إيرلاينز، وخطوط زيمن الجوية.
وفي شهر سبتمبر عام 2000 م تم الإعلان عن تحالف سكاي تيم للشحن الجوي وهو التحالف الوحيد في مجال الشحن الجوي في العالم.

عضويات سكاي تيم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الخطوط الجوية الروسية – إيروفلوت والمعروفة باسم ايروفلوت (بالروسية: Аэрофлот) هي الناقل الجوى الرسمى لروسيا. تعد كبرى الشركات الروسية من حيث عدد الركاب السنوى، يعود إنشاء الشركة إلى عام 1923 وبذلك تعد من أقدم الناقلين الجويين في العالم. يقع مقرها الرئيسى في مطار شيريميتييفو الدولي في موسكو وتمتد خدماتها الدولية إلى 96 مدينة في 49 دولة حول العالم.
خلال الحقبة السوفينية كانت الشركة هي الناقل السوفيتى الوطني وكانت تعد الأكبر على مستوى العالم. بعد تفكك الاتحاد السوفيتى تحولت الشركة من النظام المملوك للدولة للنظام شبه المخصص مما جعلها من بين الأكثر ربحية في العالم.وانضمت غلى تحالف سكاي تيم في 2006.

2- طيران المكسيك (بالإنجليزية: Aeroméxico) هي شركة الطيران الوطنية في المكسيك، يقع مقرها الرئيسي في العاصمة مكسيكو سيتي، وتتخذ من مطار مكسيكو سيتي الدولي مركزاً لعملياتها، تأسست طيران المكسيك في 15 سبتمبر 1934، تقدم طيران المكسيك خدماتها إلى 84 وجهة في أمريكا الجنوبية، أمريكا الشمالية، منطقة البحر الكاريبي، أوروبا، وآسيا، وتعد طيران المكسيك شركة الطيران الوحيدة التي تسير رحلات جوية مباشرة من أمريكا اللاتينية إلى دول قارة آسيا، وتعد طيران المكسيك عضواً في تحالف سكاي تيم.

3- طيران أوروبا (بالإنجليزية: Air Europa) هي ثالث أكبر شركة طيران في إسبانيا بعد كل من الخطوط الجوية الأيبيرية و الخطوط الجوية فيولينغ، بدأت طيران أوروبا خدماتها سنة 1986، يقع مقرها الرئيسي في ميورقة. تيسر رحلات تشمل أوروبا الشمالية والغربية والمنتجعات في جزر الكناري و جزر البليار، وتيسر أيضا رحلات طويلة المدى إلى أمريكا الشمالية و أمريكا الجنوبية و منطقة البحر الكاريبي. وتتخذ من مطار بالما دي مايوركا مركزا لها.. تمتلك شركة غلوباليا 100% من حصتها وهي شركة سياحة و سفر يديرها خوان خوسيه هيدالغو . وفي سبتمبر 2007 أصبحت عضوا في تحالف سكاي تيم. حولت عملياتها تدريجيا، خلال السنوات العشر السابقة، وأكثر من أي وقت مضى على التركيز لمزيد من الرحلات المنتظمة.

4- الخطوط الجوية الفرنسية أو إير فرانس من بين أكبر شركات الطيران في العالم. والمقر الرئيسي للشركة في باريس، وهي تابعة لشركة الخطوط الجوية الفرنسية – كيه إل إم، وتنظم الخطوط الجوية الفرنسية وترتب جداول لملايين الركاب وطرود الشحن لـ 187 وجهة في 83 دولة. المطار الرئيسي للشركة هو مطار شارل ديغول الدولي، ومطار باريس أورلي ومطار سانت إكسوبيري ليون ومطار نيس الريفيرا الفرنسي هي مطارات ثانوية.

5- الخطوط الجوية الإيطالية (بالإيطالية: Alitalia) هي شركة الطيران الوطنية الإيطالية تأسست في عام 2008 و التي أخدت حقوق الهبوط و العديد من طائرات أليتاليا القديمة (1946-2009) ، يقع مقرها الرئيسي في فيوميتشينو روما ، وتتخذ من مطار ليوناردو دا فينشي مركزاً لعملياتها، تقدم أليتاليا خدماتها لأكثر من 100 وجهة محلية و دولية ، تعتبر الخطوط الإيطالية أكبر شركة طيران في إيطاليا و تأتي في المرتبة 19 عالميا و هي عضو في تحالف سكاي تيم . كلمة أليتاليا” Alitalia ” تتكون من كلمتين و هي Ali (أجنحة) و Italia (إيطاليا) .

6- الخطوط الجوية الصينية (بالإنجليزية: China Airlines) هي شركة الطيران الوطنية التايوانية، تأسست سنة 1959، يقع المقر الرئيسي للشركة في العاصمة تايبيه، وهي شركة من ضمن الشركات التابعة مؤسسة الصين القابضة لتطوير الطيران. تقدم الخطوط الجوية الصينية خدماتها لأكثر من 70 وجهة حول العالم.

7- خطوط جنوب الصين الجوية هي شركة طيران مقرها في منطقة باييون، قوانغتشو، قوانغدونغ، جمهورية الصين الشعبية وتعتبر الناقل الوطني لجنوب الصين. تسير رحلات للوجهات المحلية والإقليمية والدولية. وفي عام 2008، كانت جنوب الصين من أكبر 5 شركات طيران في العالم من حيث عدد المسافرين، وأكبر شركة طيران في آسيا من حيث حجم الأسطول وعدد المسافرين. وتصنف كأكبر شركة شحن جوي داخل الصين. وهي عضو في تحالف شركات الطيران سكاي تيم.
مراكز عملياتها الرئيسية في مطار قوانغتشو باييون الدولي ومطار بكين العاصمة الدولي.

8- كي إل إم الخطوط الجوية الملكية الهولندية هي شركة الطيران الناقلة الوطنية لهولندا، يقع مقرها الرئيسي في العاصمة الهولندية أمستردام وتتخذ من مطار سخيبول أمستردام مركزاً لعملياتها، وتعتبر الخطوط الجوية الملكية الهولندية جزءاً من شركة الخطوط الجوية الفرنسية – كيه إل إم وذلك بعد اندماج الشركة مع شركة الخطوط الجوية الفرنسية، تقدم شركة كي إل إم خدماتها لأكثر من 125 وجهة في أوروبا، آسيا، أفريقيا وأمريكا الشمالية، وتعتبر كي إل إم عضوا في تحالف سكاي تيم.

9- كوريا للطيران (بالإنجليزية: Korean Air) هي شركة الطيران الوطنية الكورية الجنوبية، يقع المقر الرئيسي للشركة العاصمة سيول، وتتخذ من مطار جيمبو الدولي مركزاً لعملياتها، بالإضافة إلى مركزها الثاني في مطار إنشيون الدولي، تأسست شركة كوريا للطيران عام 1962، وتقدم الشركة خدماتها لأكثر من 115 وجهة في آسيا، أوروبا، أمريكا الشمالية وأستراليا والشرق الأوسط، وتعد الشركة عضو في تحالف سكاي تيم ثاني أكبر تحالف في السوق الجوية.

10- الخطوط الجوية العربية السعودية هي شركة الطيران الوطنية السعودية، وإحدى أعضاء الاتحاد العربي للنقل الجوي, تتخذ من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة مركزاً رئيسياً لعملياتها، إضافةً إلى فروعها الآخرى مطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة ومطار الملك فهد الدولي بالدمام وتقدم الخطوط الجوية العربية السعودية خدماتها حول 100 وجهة في آسيا، أفريقيا، أوروبا، الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية، وكل ثلاث دقائق تقلع طائرة من طائرات الخطوط السعودية.

تقوم السعودية انطلاقاً من مطاراتها المحورية في جدة والرياض والدمام بتشغيل شبكة مُكثفة عبر أرجاء شبة الجزيرة العربية وشبه القارة الهندية وشمال أفريقيا. وتضيف السعودية 51 وجهة جديدة إلى شبكة سكاي تيم العالمية، بما في ذلك 23 وجهة في المملكة العربية السعودية. ومن الوجهات الجديدة: إسلام آباد في الباكستان وكولومبو في سري لانكا والإسكندرية في مصر.
انضمت السعودية إلى تحالف سكاي تيم في يوم 29 أيار 2012. وتعتبر العضو الأول في سكاي تيم من الشرق الأوسط والعضو رقم (16) في التحالف.

11- شركة الطيران الرومانية معروفة غالبا بـتاروم (بالرومانية:Transporturile Aeriene ROMâne – TAROM حرفيا: المواصلات الجوية الرومانية), هي أقدم شركة طيران في رومانيا, حيث يقع مركز عملياتها في مطار هنري كواندا الدولي في بوخارست
تسيير رحلات إلى 54 وجهة دولية منتشرة في أوروبا, أفريقيا والشرق الأوسط, بأسطول مكون من 26 طائرة حيث تكون أكبر شركة طيران رومانية. تملك الحكومة الرومانية 95% من الشركة. نقلت الشركة عام 2009 أكثر من 1.7 مليون مسافر وفي أوائل 2010 حوالي 1.12 مليون مسافروانضمت لتحالف “سكاي تيم” في 25 يونيو 2010.

12- الخطوط الجوية الفيتنامية (بالفيتنامية :Hãng Hàng không Quốc gia Việt Nam) هي الناقل الوطني لدولة الفيتنام ، أسست سنة 1956 تحت إسم (الفيتنام للطيران المدني) .

13- غارودا إندونيسيا (بالإنجليزية: Garuda Indonesia) هي شركة الطيران الوطنية في إندونيسيا، يقع مقرها الرئيسي في العاصمة جاكرتا، وتتخذ من مطار سوكارنو هاتا الدولي مركزاً لعملياتها، تأسست غارودا إندونيسيا في 26 يناير 1949، وتمتلكها الحكومة الإندونيسية بالكامل، تقدم الشركة خدماتها إلى 50 وجهة في آسيا، أوروبا، أمريكا الشمالية ومنطقة الشرق الأوسط بأسطول طائرات يتعدى الستين طائرة من طرازات مختلفة وبحسب تصنيف سكاي تراكس ان جارودا اندونيسيا 8 افضل شركة طيران في العالم

14- الخطوط الجوية التشيكية (بالإنجليزية: Czech Airlines) هي شركة الطيران الوطنية التشيكية، يقع مقرها الرئيسي في العاصمة براغ وتتخذ من مطار روزين الدولي مركزاً لعملياتها، تأسست الشركة سنة 1923، وتقدم خدماتها لأكثر من 65 وجهة في 41 بلداً في أوروبا، آسيا، شمال أفريقيا، الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية، وتعد الخطوط الجوية التشيكية عضواً في تحالف سكاي تيم.

15- خطوط دلتا الجوية أو دلتا إيرلاينز (بالإنجليزية: Delta Air Lines) هي شركة طيران وطنية أمريكية، يقع مقرها الرئيسي في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية، وتتخذ من مطار جون إف كينيدي الدولي ومطار هارتسفيلد جاكسون الذي يعد أكثر مطارات العالم ازدحاماً ومطار سولت لايك سيتي الدولي مراكز لعملياتها، تقدم خطوط دلتا الجوية خدماتها إلى أكثر من 334 وجهة في 88 دولة في أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، دول البحر الكاريبي، آسيا، أوروبا، أفريقيا وأستراليا، وبهذا تكون خطوط دلتا شركة الطيران الأمريكية الوحيدة التي تخدم جميع قارات العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، كما تعد الوحيدة أيضاً التي تسير رحلات إلى قارة أفريقيا انطلاقاً من الولايات المتحدة، في 29 أكتوبر 2008 أعلنت الشركة اندماجها مع خطوط نورث ويست الجوية الأمريكية “Northwest Airlines” ليشكلا بذلك أكبر شركة طيران تجارية في العالم، ومن المقرر ان تنتهي عملية الاندماج هذه بداية العام 2010، وتعد خطوط دلتا عضواً في تحالف سكاي تيم.

16- الخطوط الجوية الكينية (بالإنجليزية: Kenya Airways) هي أكبر شركة طيران وطني كينية، أنشئت في 1977 بعد انتهاء خطوط شرق أفريقيا الجوية. يقع مقرها الرئيسي في العاصمة نيروبي، وتتخذ من مطار جومو كينياتا الدولي مركز عملياتها.
كانت الخطوط الكينية مملوكة بالكامل من قبل حكومة كينيا حتى أبريل 1995، وتمت خصخصتها في عام 1996، لتصبح أول شركة طيران أفريقية في القيام بذلك بنجاح.الشركة حاليا مشتركة بين القطاعين الخاص والعام.المساهم الأكبر هو الخطوط الجوية الملكية الهولندية (26%) تتبعها الحكومة الكينية ب23% من أسهم الشركة.أما باقي الأسهم فهي للمالك الخاص، وتتداول هذه الأسهم في بورصة نيروبي وبورصة دار السلام
وتعتبر شركة الخطوط الجوية الكينية على نطاق واسع باعتبارها واحدة من الشركات الرائدة في جنوب الصحراء.الناقل أصبح عضوا كامل العضوية في تحالف سكاي تيم في يونيو 2010، وهو أيضا عضو في اتحاد شركات الطيران الأفريقية منذ عام 1977.

17- الخطوط الجوية الأرجنتينية هي أكبر شركة طيران محلية ودولية في الأرجنتين وهي الناقل الوطني لها. الخطوط الجوية الأرجنتينية وطيران لان هما الشركتان الأمريكيتان الجنوبيتان الوحيدتان اللتان لهما رحلات إلى أوقيانوسيا.

18- تشاينا سذرن

19- خطوط زيامن الجوية، (بالإنجليزية: XiamenAir)، هي أول شركة طيران مملوكة للقطاع الخاص في جمهورية الصين الشعبية، وخامس أكبر شركة طيران في الصين، تأسست في 25 يوليو 1984م، ومقرها في مدينة زيامن في مقاطعة فوجيان ، شرق الصين. رمز النداء في اتحاد النقل الجوي الدولي -إياتا- الرمز: (MF).
التأسيس
تأسست شركة طيران زيامن المحدودة في 25 يوليو 1984م بالاشتراك مع ادارة الطيران المدني الصينية و حكومة مقاطعة فوجيان. وهي من أولى شركات الطيران التي تم تشغيلها في الصين ، بأسطول مكون من أحدث الطائرات في العالم وتعود ملكية طيران زيامن من قبل ثلاث شركات هي:
طيران جنوب الصين بنسبة (51٪).
شركة زيامن سي و دي المحدودة بنسبة (34٪)
شركة جي تشونع للموارد والطاقة المحدودة بنسبة (15٪).
في 17 نوفمبر 2011م، وقعت شركة طيران زيامن مذكرة تفاهم مع شركة الطيران تحالف سكاي تيم.
في 21 نوفمبر 2012م، انضمت خطوط زيامن رسميا بصفتها العضو 19 من سكاي تيم

متطلبات العضوية

المتطلبات الواجب توافرها في شركات الطيران للحصول على عضوية سكاي تيم:
يجب على شركات الطيران التي تطمح إلى أن تصبح عضو رسمي في سكاي تيم أن تستوفي أولاً المعايير الصارمة للسلامة والجودة وتكنولوجيا المعلوماتية والخدمات. تبلغ متطلبات العضوية أكثر من 100 وتغطي عدة جوانب. – من بعض الأمثلة عليها:
التسجيل في (IOSA).
إمكانية استخدام الصالات.
الاعتراف ببطاقات عضوية (Elite).
يعمل تحالف سكاي تيم على ضمان الاستمرارية من خلال امتلاكه لفرق من المدققين المتخصصين من شركات الطيران العضو تقوم بإجراء عمليات تدقيق، وتتفحص بالتفصيل ما إذا كان قد جرى استيفاء متطلبات العضوية قبل السماح لشركة الطيران بأن تنضم إلى سكاي تيم.

امتيازات سكاي تيم

استخدام الصالات
يتمتع ركاب الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال في الرحلات الدولية وكذلك أعضاء سكاي تيم في مستوى (Elite Plus) بحق استخدام أغلب الصالات التابعة لأعضاء سكاي تيم في أنحاء العالم.
حجوزات مضمونة في الرحلات المُباعة بالكامل
يستمتع أعضاء سكاي تيم بمرتبة (Elite Plus) بضمان الحصول على حجز مؤكد في الدرجة السياحية على أي من رحلات سكاي تيم لمسافات بعيدة في جميع أنحاء العالم – حتى لو كانت تذاكر الرحلة مُباعة بالكامل.
أولوية معالجة الأمتعة
تشير بطاقات الأمتعة الخاصة إلى أن تلك الأمتعة المُسجلة هي لأعضاء سكاي تيم من حاملي بطاقات (Elite Plus)، و يتم تسليمها إلى منطقة استلام الأمتعة سريعا.
الوزن الإضافي المسموح به
يستفيد أعضاء سكاي تيم الحاملين لبطاقات (Elite) و (Elite Plus) من السماح بوزن إضافي أكثر.
أولوية تسجيل الدخول
تسجيل الدخول بشكلٍ أسرع. يمكنك تسجيل دخولك من خلال مواقع الأولوية المتواجدة في أغلب المطارات بمجرد تقديمك لبطاقة عضوية المسافر الدائم لدرجتي (Elite) أو (Elite Plus).
إمكانية اختيار المقاعد المفضلة
تسعى سكاي تيم من اجل تلبية رغبة العميل في اختيار المقعد المفضل اعتماداً على مدى توفرها،. وباعتبار المسافر عضو في سكاي تيم وحامل لبطاقة (Elite) أو (Elite Plus)، يمكنه أن يقوم بحجز مقعده من ضمن المقاعد المتوفرة خلال الحجز.
الأولوية في الصعود
بمجرد عرض بطاقة عضوية برنامج المسافر الدائم لحاملي عضوية (Elite) أو (Elite Plus) يمكنه الصعود إلى الطائرة مبكراً من أجل الحصول على المزيد من الوقت للعثور على مقعد وتخزين الأمتعة اليدوية.
الأولوية في قائمة الانتظار في المطار
يحصل أعضاء سكاي تيم بمرتبتي (Elite) و (Elite Plus) على الأولوية في قائمة الانتظار للرحلة المطلوبة.
الأميال المؤهلة للحصول على عضوية (Elite)
يكسب أعضاء سكاي تيم بمرتبتي (Elite) و (Elite Plus) الأميال التأهيلية على كل رحلات شركات طيران سكاي تيم الصالحة لذلك ، في جميع أنحاء العالم من أجل الوصول إلى درجة (Elite) في برنامج المسافر الدائم الذي تختاره.
أولوية سكاي
يقدم سكاي تيم “أولوية سكاي” وهي معاملة خاصة لعملائنا المميزين في كل رحلات التحالف. وهي توحد اكثر امتيازات المطارات خصوصية لكل أعضاء تحالف سكاي تيم البالغ عددهم 19 لتشكل تجربة واحدة متواصلة لكل العملاء الذين يسافرون في الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال أو هم أعضاء بدرجة (Elite Plus).
الأخبار الجيدة تنتقل بسرعة
بدأ برنامج أولوية سكاي في 1 مارس 2012 عندما جرى إدخاله لأول مرة في مطار تايبيه تاويوان الدولي. وتم إدخال البرنامج بعد ذلك بفترة قصيرة في أغلب مطاراتنا المحورية في أنحاء العالم مثل أمستردام وأتلانتا وبكين وغوانغزو ونيروبي وباريس وروما وسيئول – والكثير غيرها.
السفر بسهولة
المطارات المحورية لسكاي تيم
توفر سكاي تيم انتقالات سريعة وسلسلة للمسافر ولامتعته بين الرحلات. وتساعد المطارات المحورية لسكاي تيم على جعل هذا التنسيق ممكناً.
البحث عن الرحلات
يمكن ترتيب خطط سفر تتضمن رحلات مترابطة بسهولة. تقدم للمسافر الجداول المشتركة لمواعيد الرحلات خيارات أكثر وتجعل الانتقال بين الرحلات أسرع وأسهل.
مواقع سكاي تيم المُشتركة
تقوم سكاي تيم بمراجعة شبكتها التي تغطي العالم بحثاً عن فرص لاكتشاف خدمات مشتركة من أجل تعزيز تجربة سفرك من خلال تقديم انتقالات مريحة أكثر وإجراءات تسجيل دخول متناسقة أكثر.
الانتقال من خلال أجهزة الخدمة الذاتية
من أجل تسهيل انتقال المسافر، يطور أعضاء تحالف سكاي تيم أجهزة الخدمة الذاتية في عدة منشآت في المطار. فإذا لم يلحق المسافرون برحلتهم اللاحقة، فسوف تسمح لهم هذه الأجهزة بطبع بطاقة صعود جديدة لرحلات بديلة ويحصلون على الاهتمام والمساعدة، مثل قسائم الشراب/الطعام أو الإقامة في فندق عند الحاجة.
برنامج المسافر الدائم
لا يملك سكاي تيم برنامجاً منفصلاً للمسافر الدائم، ولكن إذا كان المسافر عضواً في برنامج المسافر الدائم لأي من شركات الطيران الأعضاء في تحالف سكاي تيم، فسيكون بامكانه أن يكسب ويستبدل أميال المسافر الدائم على كل الشركات الأعضاء في تحالف سكاي تيم من خلال نفس الحساب.
المجتمع والبيئة
باعتبارنا “سكاي تيم” تحالفاً بارزاً في صناعة النقل الجوي العالمية، فأنه يدرك بأن العمل على مثل هذا المستوى العالي ينطوي على واجبات ومسؤوليات. ولذلك فقد قامت شركات الطيران العضو في تحالف سكاي تيم بصياغة (بيان الشركات للمسؤولية الاجتماعية).
يتضمن هذا البيان التزامات سكاي تيم. لضمان يؤدي إلى تحقيق مستوى أداء عالي ليس من الناحية المالية فقط، بل من المنظور الاجتماعي والبيئي أيضاً.

تابعونا على جروبنا الرسمى على الفيس بوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى