اخبار

رفع عمليات التمويل ذات الدخل الثابت نحو 90% من قبل مركز إدارة الدين

رفع عمليات التمويل حيث صرح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة الدين بالمملكة العربية السعودية هاني المديني بأن محفظة الدين السعودية تكون محفظة الدين السعودية بحاجة ما بين 3 حتى 5 سنوات قبل تأثر بارتفاع أسعار الفائدة وأضاف بأن نسبة 85% من التمويل فائدة ثابتة وسوف يتم رفع ذلك النسبة نحو 90 % للعام الجاري.

رفع عمليات التمويل

محمد بن عبد الله الجدعان وزير المالية السعودية اعتمد في مساء أمس خطة جديدة للاقتراض السنوي لعام 2023، وهذا بعد أن صدق عليها واعتمادها مجلس إدارة المركز الوطني لإدارة الدين أثناء الاجتماع المنعقد في النهاية.

 المركز الوطني للدين

وقد شملت الخطة أهم التطورات الدين العام وجميع مبادرات أسواق الدين لعام 2022، والخدمة المتبعة لتمويل العام 2023 ومبادئها التوجيهية إلى جانب تقويم الخاص بعام 2023 لجميع إصدارات صكوك بين برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي.

وتعتبر السوق المحلية واحدة من الروافد الأساسية للتمويل الحكومي، ويوجد استثمار على مدى السنوات لتطوير السوق الحكومية بالتزامن مع بعض الجهات ذات صلة على حسب المديني، وقد أوضح بأن يوجد تعاون مع هيئة السوق المالي وأيضًا البنك المركزي السعودي في مهمة تعميق سوق الدين المحلي من أجل سد الاحتياجات التمويلية الحكومية، بالإضافة أن تكون السوق قناة رافدة لجميع المصدرين أخرين سواء بالقطاعين العام وكذلك الخاص.

قد أشار بأن العام الماضي تعرض لاستغلال كبير للأسواق المحلية، إلى جانب الدخول للأسواق الدولية بالربع الرابع من العام بعد أن تتم مهمة تمويل بقيمة تبلغ 5 مليارات دولار.

مركز إدارة الدين

وقد أشار أن المملكة العربية السعودية قد تم افتتاحها في عام 2023 بالحصول على تمويل بنسبة 10 مليارات دولار بالأسواق الدولية واستغلوا التحسن المحلوظ بالأسواق العالمية عند المقارنة عند بدء عام 2022.

وتابع حديثه قائلاً نقتنص الفرص ونوازن بالاقتراض الخارجي وكذلك الداخلي، كما أنه أشار باتباع سياسة التمويل الاستباقي والقيام بشراء السندات المبكر وتستهدف إعادة التمويل، وبذلك المناسبة وكشف الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة الدين بأن المركز مستمر لعمل على توسيع قاعدة المستثمرين ويحفز طرق التواصل معهم، حتى يصلون لمواقع جغرافية جديدة والاستفادة بالفرص الموجودة بالسوق المحلي.

رفع عمليات التمويل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى