اخبار

موعد يوم التأسيس

موعد يوم التأسيس هو موعد محدد من كل عام وهو يوم الاحتفال بذكرى التأسيس الوطنية في دولة المملكة العربية السعودية وفق المرسوم الملكي الذي أصدره الملك سلمان ابن عبد العزيز باعتبار هذا اليوم إجازة رسمية قد تمتد لعدة أيام، وتعم في هذا اليوم الأجواء الاحتفالية على جميع المواطنين في جميع مناطق المملكة.

موعد يوم التأسيس

يوافق يوم التأسيس يوم الثاني والعشرين من فبراير من كل عام، وهو الموافق للثاني من شهر شعبان من العام الهجري 1444، وتحصل جميع قطاعات الدولة على عطلة رسمية بهذا اليوم ستستمر هذا العام حتى آخر الأسبوع، وذلك في الأيام التالية:

  • يوم الثاني والعشرين من فبراير 2023 الموافق للثاني من شهر شعبان 1444 هجرية.
  • يوم الثالث والعشرين من فبرير 2023 الموافق للثالث من شهر شعبان 1444.
  • يوم الرابع والعشرين من شهر فبراير 2023 الموافق للرابع من شهر شعبان 1444 والذي سيصادف أن يكون يوم الجمعة وهو يوم عطلة رسمية بدولة المملكة.
موعد يوم التأسيس
موعد يوم التأسيس

تاريخ ذكرى يوم التأسيس

ذكرى يوم التأسيس تم إصدار مرسوم ملكي باعتبارها يوم عطلة رسمية في الدولة وذلك احتفاء بالذكرى التاريخية التي تعود للعام 1193 هجرية الموافقة للعام 1727 الميلادي، وهو تاريخ توحيد دولة المملكة بالكامل وإطلاق أول دول سعودية.

هل هناك فرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس

يختلف اليوم الوطني عن يوم التأسيس لأن اليوم الوطني هو اليوم الموافق لتوحيد جميع أرجاء المملكة على يد الملك عبد العزيز آل سعود، وهي ذكرى موافقة ليوم 23 من شهر سبتمبر من العام الميلادي، ويوم التأسيس هو يوم تأسيس دولة المملكة لأول مرة على يد الإمام محمد بن سعودي وهي موافقة ليوم 22 من فبراير من العام الميلادي.

أول يوم التأسيس

أول يوم تأسيس كان في 22 من فبراير 1727 وكان ذلك بأمر ملكي من الملك محمد بن سعود رحمه الله بمناسبة تأسيس الدولة الأولى للملكة، وتم اعتبار هذا اليوم ذكرى وطنية من كل عام ولمدة تخطت الواحد وتسعون عام، حيث يقوم المواطنون بالاحتفال بالذكرى الخالدة بجميع مناطق المملكة وتحصل جميع المدارس والمؤسسات في الدولة على عطلة رسمية.

وهذه الذكرى هي بمثابة اعتزاز بأول تأسيس لجذور الدولة الحالية التي تمتد لثلاثة من القرون والتي تأسست على ثلاثة من المراحل وهي الدولة السعودية الأولى التي تأسست على يد الإمام محمد ابن سعودي ومن بعدها الدولة الثانية التي تأسست على يد الإمام تركي ابن عبد الله ابن سعودي، ثم الدولة السعودية الحالية وهي الدولة الثالثة التي وحدت تحت اسم المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز ابن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله، ومنذ ذلك الوقت تحافظ الدولة على وحدتها وتنعم بالاستقرار والطمأنينة.

كم باقي على موعد يوم التأسيس

يتبقى على موعد يوم التأسيس نحو 32 يوماً، وقد قررت حكومة المملكة منح جميع الموظفين والمدارس والقطاعات الخاصة عطلة رسمية بهذه المناسبة، وستكون لمدة ثلاثة أيام حيث أن يوم التأسيس هو يوم الأربعاء وباعتبار أن يوم الجمعة يوم إجازة رسمية سيتم منح الموظفين إجازة في يوم الخميس أيضاً أي في أيام 22.23.24 من شهر فبراير 2023.

ولا يجوز لأي شخص أو مؤسسة منع حصول الموظفين على عطلة بمناسبة يوم التأسيس الوطني، وفي حالة مخالفة هذا القرار يتم دفع غرامة تقدر بنحو خمسة آلاف ريال سعودي، وذلك للامتناع عن قرار خادم الحرمين الشرفيين باعتبار يوم 22 من فبراير سوم عطلة رسمية داخل المملكة العربية السعودية.

NoorAhmed

مرحباً يسعدني اهتمامك بزيارة ملفي الشخصي أنا NoorAhmed كاتبة مُحتوى عربي في جميع المجالات، أعشق كتابة المحتوي السياحي بشكل خاص، شغوفة بالقراءة والإطلاع وتجارب السفر،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى